القائمة الرئيسية

الصفحات

جبل القارة

من قمة جبل القارة لالتقاط الأنفاس ، تضيف الترجمات العربية لأسماء الأماكن في المنطقة المحيطة معنى جديدًا. الأحساء ، اسم المحافظة ، يعني "تيارات الغمر" والهفوف ، اسم المدينة الرئيسية ، يُترجم إلى "صفير الريح". سيتمكن الزوار الذين يصعدون هذا الحجر الجيري ميسا من سماع الأخير أثناء مشاهدة التأثير الأخضر المورق للأول.

جبل القارة

ومع ذلك ، فإن مكافأة الوصول إلى القمة ليست مجرد نزوة قائظ ، بل هي أيضًا منظر رائع لأكبر واحة في العالم ، وهي مصدر للحياة أثبت أنها جزء لا يتجزأ من نمو الأحساء عبر العصور. 

الصعود إلى قمة جبل القارة

تقع قرية القره وجبلها على بعد 25 دقيقة بالسيارة شرق الهفوف باتجاه منتزه الأحساء الوطني ، لكنك ستكتشفها قبل وصولك بوقت طويل. ترتفع القمة 75 مترًا فوق مستوى الشارع - و 205 مترًا فوق مستوى سطح البحر - ولكنها لا تتطلب مجهودًا كبيرًا للوصول إلى القمة للحصول على مناظر لا مثيل لها بزاوية 360 درجة على الأحساء.

الصعود إلى قمة جبل القارة

الصعود إلى قمة جبل القارة

ومع ذلك ، يجب توخي الحذر عند تسلق أي جزء من الجبل ، وسيتمكن مرشد متمرس من قيادة الطريق بأمان - أو تحديد المزيد من المسارات المنعزلة. بدلاً من ذلك ، اسأل الموظفين الموجودين في الموقع الذين سيكونون سعداء جدًا فقط للإشارة إلى المسار الأمثل للوصول إلى القمة.

مناظر لواحة الأحساء

من أعلى ، ستشاهد واحة الزمرد هذه بين الرمال ، مع أكثر من 160 كيلومترًا من الواحة التي تضم الجزء الأكبر من أشجار النخيل المقدرة بثلاثة ملايين في الأحساء. يمكن تقدير المعجزة الحقيقية للتضاريس بشكل كامل ، وإعطاء فهم لكيفية استمرار الحياة في القرى - المتفرعة من الجبال مثل السعف - لآلاف السنين.

مناظر لواحة الأحساء

مناظر لواحة الأحساء

هذه النخيل وثمارها وخزانات المياه العذبة البلورية التي تجري تحت الواحة هي الأسباب التي جعلت الأحساء قادرة على إيواء الحضارات التي سبقت الإسلام ، مع وجود أدلة أثرية على بعض أقدم المستوطنات في شبه الجزيرة العربية التي يرجع تاريخها حتى الآن يعود إلى 5000 قبل الميلاد.
كان مفتاح البقاء على قيد الحياة على مدى آلاف السنين هو كيفية تفاعل البشر هنا مع البيئة ، والعمل مع الطبيعة بدلاً من محاربتها. بالإضافة إلى إنتاج خمسة أطنان من أفضل تمور الخلاص في العالم كل يوم ، تلعب أشجار النخيل المحبوبة هذه أيضًا دور الوصي ، كحاجز يحمي المنازل والمزارع من العواصف الرملية المعتادة.

استكشاف الكهوف في جبل القارة

يقع جبل القارة على الحافة الشرقية لهضبة شدقم التي تربط بين الكويت والعراق في الشمال وصحراء الربع الخالي في الجنوب. إن شبكتها من المنحنيات والكهوف هي نتيجة لظاهرة تُعرف باسم التجوية تحت الجوية ، حيث تم تشكيل الصخور الجيرية من الأمطار والأنهار بدلاً من المياه الجوفية. وقد أدى ذلك إلى ظهور أشكال الجبل الرائعة التي تشبه الفطر ، والأودية الضيقة والممرات الداخلية الطويلة.
استكشاف الكهوف في جبل القارة

استكشاف الكهوف في جبل القارة

كما هو الحال مع السحب الركامية ، فإن اكتشاف الوجوه بين الكهوف هي لعبة ممتعة للعب مع الأطفال وأنت تشق طريقك عبر المحتالين المتعرجين والأركان المتشابكة داخل الجبل.

غرابة أخرى في الكهوف هي الطريقة التي تتحد بها الجدران العالية والحجر الجيري البارد والنسيم اللطيف لتنظيم درجة الحرارة - مما يجعل هذه الكهوف باردة في الصيف ولكنها دافئة في الشتاء. يضمن هذا القدر المفيد أن الكهوف هي منطقة جذب سياحي شهيرة على مدار العام ، ناهيك عن نقطة ساخنة لمراقبة الطيور خلال موسم الهجرة مع الهدهد الأوروبي الآسيوي ، وآكلي النحل ، والعندليب ، والبلبل المعروفين بزيارتها.

المتحف والمرافق في جبل القارة

تشمل التجديدات الحديثة لتسهيل الوصول إلى الكهوف الإضاءة والرصف ، بينما يقدم متحف "أرض الحضارات" سرداً ممتازاً للتاريخ القديم للمنطقة. تشمل قصص الأساطير المحلية دور الجبل المشاع في حياة ملوك دلمون ، النبي إبراهيم. يمكن العثور على مجموعة مصاحبة من الهياكل المنحوتة المتعلقة بقصة آدم في الخارج ، بينما تتميز أيضًا المعلومات المتعمقة حول مآثر الزراعة والري في الأحساء.
المتحف والمرافق في جبل القارة


في مكان آخر بالموقع ، ستجد أيضًا مسجدًا ومقهى ومتجرًا للهدايا ، مع إمكانية الوصول للكراسي المتحركة في عدة مناطق. يفتح المجمع أبوابه في الساعة 8 صباحًا كل صباح ، ويغلق الساعة 9 مساءً خلال الأسبوع و 10 مساءً في عطلات نهاية الأسبوع. الدخول 50 ريال سعودي (حوالي 13.32 دولار أمريكي).

المتحف والمرافق في جبل القارة

يجب أن يتذكر الزوار إحضار النظارات الشمسية ، فبينما تحمي الكهوف المعتدلة من أشعة الشمس ، هناك مناطق قليلة للتظليل على السطح. تعكس الصخرة أشعة الشمس الساطعة مثل اللمعان ، مما يخلق هالة بيضاء تضيف فقط إلى سحر الجبل.

⇩⇩ عنوان جبل القارة ⇩⇩

reaction:

تعليقات