مدن المنطقة الشرقية السعودية

المنطقة الشرقية

أكبر محافظة في المملكة العربية السعودية من حيث المساحة ، تبلغ مساحتها (710.000 كيلومتر مربع) تمثل أكثر من 36٪ من إجمالي مساحة البلاد وواحدة من أهم المناطق. عاصمة المنطقة الشرقية هي مدينة الدمام التي تستضيف غالبية سكان المنطقة ومقرها الحكومي وحيث تتواجد معظم القنصليات التي تخدم المنطقة الشرقية. كما يوجد بالمنطقة الشرقية 11 محافظة وهي (الأحساء ، الخبر ، الظهران ، حفر الباطن ، الجبيل ، الخفجي ، أبقيق ، النعيرية ، قرية العليا ، القطيف ، رأس تنورة) نظرا للطبيعة الصناعية المهمة للمنطقة الشرقية. المحافظة ، أكثر من 20٪ من سكان المنطقة من المغتربين (1.2 مليون). تعتبر المنطقة الشرقية من أفضل مناطق إقامة الوافدين في المملكة العربية السعودية.

مدن المنطقة الشرقية السعودية

موقع المنطقة الشرقية

تقع على الخليج العربي ويبلغ عدد سكانها (5.3 مليون) لتكون ثالث منطقة من حيث عدد السكان في المملكة العربية السعودية.

المنطقة الشرقية: مركز تجاري رئيسي

تمتلك المنطقة الشرقية أكثر من 20٪ من إجمالي 1.3 تريليون برميل من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم. كما أنها تمتلك أكثر من 50٪ من احتياطيات النفط المؤكدة في المملكة العربية السعودية ، ولديها أكثر من 100 حقل نفط وغاز. المنطقة الشرقية هي موطن أكبر حقل نفطي في العالم (الغوار) تغطي مساحة قدرها 3262 كيلومتر مربع ومن المتوقع أن تحتوي على 70 مليار برميل من النفط الخام. إضافة إلى حقل السفانية الذي من المتوقع أن يحتوي على 25-35 مليار برميل من النفط الخام. أدى وجود مثل هذه الاحتياطيات الكبيرة من النفط والغاز والموارد الطبيعية الأخرى إلى جذب مجموعة من الصناعات الأساسية إلى المنطقة ، مما يجعل المنطقة الشرقية أكثر المناطق الصناعية في المملكة. في الوقت الحاضر ، يتم توليد أكثر من 80٪ من الناتج الصناعي الأساسي السعودي داخل المنطقة الشرقية ، مع تخصيص مساحات كبيرة من الأراضي للقطاع الصناعي في كل من الدمام والجبيل. قطاع زراعي متنام ، صناعة كهرباء مزدهرة ، محطات تحلية المياه ، مجمعات بتروكيماوية ، وشبكة واسعة من الصناعات التحويلية ، كل هذه العوامل عملت بشكل ديناميكي في تطوير المحافظة. اليوم ، تعتبر المقاطعة طريقًا رئيسيًا بين الدول المجاورة ، بما في ذلك الهند والشرق الأقصى وأوروبا وأمريكا.

مواصلات في المنطقة الشرقية

المنطقة الشرقية يخدمها: • مطار الملك فهد الدولي: (مطار الملك فهد الدولي) يخدم مطار الملك فهد الدولي المنطقة الشرقية - الخبر والظهران والدمام ورأس تنورة والقطيف ومدينة الجبيل الصناعية. تقدم حوالي 27 شركة طيران خدماتها في مطار KFIA. يربطون المقاطعة الشرقية بأوروبا وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط. • ميناء الملك عبد العزيز البحري: في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي ، تم إنشاء ميناء الملك عبد العزيز البحري في الخليج العربي ليكون ثاني أكبر ميناء في المملكة والخليج العربي. يقع في مدينة الدمام. • جسر الملك فهد: جسر الملك فهد يربط المملكة العربية السعودية - الخبر بالبحرين وهي سلسلة من الجسور والجسور. يبلغ طول الطريق المكون من أربعة حارات 25 كم (16 ميل) وعرضه 23 مترًا (75 قدمًا). • سكة حديد الرياض - الدمام:

أماكن إقامة في المنطقة الشرقية

الفنادق خيار جيد حيث المقاطعة غنية بالعديد من الخيارات وبأسعار سوق ممتازة ومعقولة. تحتوي العديد من الفنادق على مناطق طعام راقية ، مع دعم بمرافق رياضية للضيوف وغير الضيوف. تعتبر المجمعات خيارًا مثاليًا للمغتربين الذين يعيشون بعيدًا عن منازلهم ، ويريدون القليل من الخصوصية في أسلوب حياتهم. يوجد بالمحافظة العديد من المجمعات والمنتجعات المجهزة بالحدائق والصالات الرياضية وحمامات السباحة والمرافق الأخرى مع خدمات الصيانة اليومية ومستوى الأمان العالي. بالإضافة إلى ذلك ، قد تجد شققًا أو فللًا أخرى مفروشة / غير مفروشة للبيع أو الإيجار.

مدينة الدمام

الدمام هي العاصمة والمركز الإداري للمنطقة الشرقية. تضم إمارة المنطقة الشرقية وكذلك فروعًا للعديد من الوزارات والهيئات والإدارات الحكومية. يقع مطار الملك فهد الدولي شمال غرب المدينة ، ويعتبر من روائع الهندسة المعمارية. الدمام ، الواقعة على الساحل الغربي للخليج العربي ، هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المنطقة.

مدينة الدمام

يتضح امتداد التطوير بشكل واضح من المباني التجارية والصناعية والتعليمية ومراكز الخدمة والمستشفيات التي تم إنشاؤها في الدمام. هناك العديد من الأماكن التي تجذب السياح إلى المدينة. أشهرها منتزه الملك فهد والكورنيش بالإضافة إلى العديد من الحدائق والمولات والفنادق والمطاعم. كما يوجد بالمدينة ميناء الملك عبد العزيز ومحطة سكة حديد وجامعة الملك فيصل وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكليات مختلفة ومدينة رياضية حديثة.

مدينة الخبر

الخبر هي إحدى المدن الرئيسية في المنطقة الشرقية ويبلغ عدد سكانها (941،358) نسمة. الدمام والخبر والظهران انضمت هذه المدن عن كثب كمثلث موجود منذ قرون.تقع مدينة الخبر على بعد 17 كيلومترًا جنوب الدمام ، على طول
الساحل الغربي للخليج العربي بالقرب من الدمام والظهران. تأسست بلدية الخبر عام 1942 ، مدفوعة باكتشاف النفط وضمان تطوير الأنشطة التجارية. الخبر هي المركز التجاري للعناية الشرقية وتتكون من مراكز تجارية ومكاتب حديثة وبنى تحتية حديثة. من الأماكن التي يجذب السياح إليها كورنيش العزيزية ، والعديد من المتنزهات والقرى الساحلية ، وكورنيش الخبر ، وشاطئ نصف القمر الشهير ، وجسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالمملكة.

مدينة الخبر


التعليم في الخبر

يوجد في الخبر أكثر من 100 مؤسسة تعليمية حكومية وخاصة. بالإضافة إلى ذلك ، تعد مدينة الخبر موطنًا للعديد من المدارس ذات التوجه الغربي (المدرسة الدولية) ، والتي تخدم عددًا من الطلاب من مختلف الجاليات المغتربة. بالنسبة للتعليم العالي ، يخدم مدينة الخبر أكثر من 4 جامعات خاصة وعامة ، والتي تضم مجموعة متنوعة من التخصصات والكليات.

الترفيه في الخبر

أدى الموقع الاستراتيجي لمدينة الخبر إلى ظهورها كمركز تجاري وسكني رائد في المنطقة الشرقية. تقع بين الدمام والظهران ، مدينة الخبر تلبي احتياجات جميع المغتربين ، من الاحتياجات اليومية المختلفة من خلال التسوق الرئيسي للبضائع الدولية. بالإضافة إلى مراكز التسوق والساحات ومحلات السوبر ماركت من الدرجة الأولى والعالمية ، تفتخر المدينة بمراكز ترفيهية سياحية رائعة ومناطق وشاطئ خصب واسع الانتشار.

مدينة الظهران

الظهران مدينة صغيرة ، يبلغ عدد سكانها القليل نسبيًا ، وتقع على بعد 11 كيلومترًا
جنوب الدمام. فهي موطن لأرامكو السعودية ، أكبر شركة نفط من حيث الإنتاج والتكرير والتسويق.

مدينة الظهران

مدينة الجبيل

مدينة الجبيل الصناعية هي أكبر مدينة صناعية في الشرق الأوسط ولديها أكبر مشروع مستقل للمياه والطاقة في العالم. كما أنها موطن أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط ورابع أكبر شركة في العالم. يبلغ عدد سكانها (778،949) أكثر من 25٪ من السكان من الوافدين.كانت الجبيل حتى قرن مضى منطقة غير مأهولة لا يزورها سوى البدو المارة أو لتجديد إمدادات المياه. في عام 1331 هـ ، ألحق الملك عبد العزيز منطقة الأحساء بالمملكة ، وفي نفس العام تم إنشاء أول إمارة بالجبيل.أصبحت الجبيل مركزا للتبادل التجاري بين دول الخليج ومنطقة الأحساء وخاصة في تجارة الأحجار الكريمة وكان لهذه التجارة أثر كبير على تنمية المنطقة. أصبحت الجبيل مركزًا لشراء وتصدير الأحجار الكريمة إلى الهند وأوروبا. في عام 1395 هـ تم إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع. وتولت مسؤولية تخطيط وإنشاء البنية التحتية الأساسية وتشغيل المرافق العامة في كل من مدينتي الجبيل الصناعية على الساحل الشرقي للخليج العربي وينبع على الساحل الغربي للمملكة. تأسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في عام 1976. وتولت سابك مسؤولية البرنامج الصناعي السعودي الطموح وأنشأت الصناعات التي من شأنها الاستثمار في البلاد.

مدينة الجبيل

التعليم في الجبيل

يوجد في الجبيل العديد من المدارس الخاصة والعامة والجيدة من المدارس الدولية التي تخدم الطلاب متعددي الجنسيات من كلا الجنسين. يتم تقديم التعليم العالي من قبل عدد من الجامعات الخاصة والعامة ، ولديها أيضًا كليات فنية وصناعية.

الترفيه في الجبيل

نظرًا للطبيعة الصناعية لمدينة الجبيل الصناعية ، فإن الحكومة تولي اهتمامًا جيدًا للحفاظ على البيئة من خلال زراعة المسطحات الخضراء ، ولهذا السبب تشتهر المدينة بحدائقها الجميلة. كما تشتهر الجبيل بشواطئها الرائعة ، حيث توجد الرياضات الشاطئية وأنشطة الشاطئ الأخرى مثل التخييم. وكذلك الرياضات الأخرى في ممرات المدينة أو الصالات الرياضية الخاصة. يعد التسوق تجربة رائعة في هذه المدينة ، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من السلع العالمية ومراكز التسوق والساحات العامة ذات العلامات التجارية.

مدينة القطيف

القطيف هي واحة ساحلية تاريخية تقع على الشاطئ الغربي للخليج العربي في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. وتمتد من رأس تنورة والجبيل شمالاً إلى الدمام جنوباً ، ومن الخليج العربي شرقاً إلى مطار الملك فهد الدولي غرباً.

مدينة القطيف


تضم هذه المنطقة مدينة القطيف بالإضافة إلى العديد من البلدات والقرى الصغيرة. تشتهر القطيف بأسواقها التقليدية مثل سوق الخميس الأسبوعي "سوق الخميس" و "سوق واقف" ، وقد أصبحت القطيف مشهورة في صناعة النفط مؤخرًا ، ويرجع ذلك أساسًا إلى مشروع القطيف العملاق الذي ينتج 800 ألف برميل. من الزيت كل يوم

أهم الأماكن السياحية والأثرية بالقطيف:

قصر دارين.

يقع (قصر عبد الوهاب باشا) على ساحل دارين ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1884 بناه محمد بن عبدالوهاب الفيحاني الذي كان يعمل في تجارة اللؤلؤ ويصدره إلى العديد من الدول ولذلك سمي القصر على له.

قلعة تاروت

قلعة تاروت هي أشهر قلعة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وأقدم قلعة في الخليج العربي. بناه البرتغاليون في القرن السادس عشر ، على أنقاض حدث قبل خمسة آلاف عام.

علاوة على ذلك ، فهو يقع في شوارع رئيسية جميلة بالقرب من المحلات التجارية والخدمات الرئيسية. إنها تحارب الآن قوة الطبيعة وعمرها وإهمالها لتبقى شعارًا مهمًا للآثار والتراث ليس فقط في بلدنا الثمين ولكن في جميع أنحاء العالم. على أبراج القلعة ، يمكن للمشاهد أن يرى معظم الجزيرة وشواطئها وحدائقها من كل اتجاه.

مدينة الخفجي

تعتبر مدينة الخفجي المدينة الرئيسية في المنطقة المحايدة بين الكويت والمملكة العربية السعودية. بدأ بناء الخفجي عام 1960 (1380 هـ) تقع على خط عرض 28-26 شمالا ، على بعد 10 كيلومترات (6.2 ميل) جنوب الحدود السعودية الكويتية ، 300 كيلومتر من الدمام ، في الصيف متوسط ​​درجة الحرارة حوالي 33 درجة مئوية.

مدينة الخفجي

يبلغ عدد سكان مدينة الخفجي حوالي 65000 نسمة (2005). معظم الذين يعيشون هناك هم موظفون في شركات النفط وعائلاتهم ، تمتلك المدينة كورنيش جميل يمتد لمسافة 7 كيلومترات ، وهي من أهم معالم المدينة.

مدينة النعيرية

تقع النعيرية على مفترق ثلاث طرق رئيسية تمر بالدمام - الحدود الشمالية - الأردن - سوريا - النعيرية - الرياض ودول مجلس التعاون الخليجي - النعيرية - الخفجي - الكويت موقع تجاري مهم خاصة لتجارة الأغنام والعديد من الأسواق الشعبية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-